المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنواع من الأغذية تزيد الذكاء


العزاوية
01-13-2010, 06:16 PM
أنواع من الأغذية تزيد الذكاء


من الممكن أن تزيد ذاكرتك والقدرة السليمة علي التفكير من خلال تناولك لهذه الأغذية :

(1) زيت السمك: يحتوي مخ الإنسان علي 60% من الدهون ومعظمها من حمض الأركيدونيك وهو من الأحماض الدهنية (Arachidonic acid). ويعتبر السمك المصدر الأساسي له. ولذلك فالإكثار من تناول زيت السمك أو زيت كبد الحوت مفيد جدا لحيوية المخ ولكن يجب أن يراعي أن يأخذ زيت كبد الحوت في الفترة من الخريف إلي أوائل الربيع وذلك لتجنب الارتفاع الحاد في مستوي فيتامين د وينصح بتناول زيت السمك من أواخر الربيع إلي نهاية الصيف.

(2) الخضروات الطازجة: يفضل عامة أكل ما يقرب من حوالي رطل يوميا من الخضروات وذلك للشخص البالغ ومن الممكن إنجاز ذلك بتناول عصير من الخضروات علي سبيل المثال السبانخ والبسلة الخضراء والكرنب وعش الغراب والأفوكادو والخس..... ألخ

( 3) البيض النيئ: يعتبر البيض من أهم المصادر الغذائية الرخيصة الثمن المحتوية علي كمية عالية من البروتين والدهون. . وأكل صفار البيض النيئ مفيد جدا للصحة وذلك لاحتوائه علي أعلي تركيز من البيوتين (Biotin) الموجود في الطبيعة . والبيوتين (Biotin) يعتبر أحدي عناصر فيتامين ب المركب وهو من العناصر المهمة جدا لصحة الجهاز العصبي وطبخ صفار البيض يؤدي إلي أكسدة الكولسترول (Cholesterol) الموجود به فيصبح مضر بصحة الإنسان حيث أن الأوعية الدموية تحتوي علي مراكز استقبال للكولسترول المؤكسد ولا تحتوي علي مراكز استقبال للكولسترول ولذلك من الممكن أن نأكل صفار البيض النيئ بكثرة كما نحب بدون الخوف من الكولسترول طالما نيئ وغير مطبوخ.

وبالنسبة لبياض البيض فيحتوي علي بروتين الأفيدين (Avidin) وهو في حالته الطبيعية (نيئ) يقاوم الأنزيمات الهاضمة مما يؤدي إلي ارتباطه بالبيوتين ويمنع امتصاصه وبالتالي تناول كميات كبيرة من بياض البيض النيئ ولمدة طويلة يؤدي إلي نقص البيوتين.أما في حالة تناول بياض البيض مطبوخ فأن درجة الحرارة تؤدي إلي تكسير الأفيدين مما يجعله يتأثر بالعصارات الهاضمة في جسم الإنسان ويمنع بذلك إتحاده بالبيوتين مما يسهل امتصاصه. فلذلك عند تناول البيض نيئ (الصفار والبياض معا) فيجب تعويض نقص البيوتين الناتج بتناول جرعات كافية منه (يحتاج الإنسان حوالي 150 ميكرو جرام يوميا ) حيث يتوفر في الصيدليات تحت عدة أسماء تجارية مع باقي عناصر فيتامين ب المركب.

(4) تجنب السكر: يعتبر السكر من أهم الأغذية التي يجب تجنبها لتحقيق أعلي كفاءة للمخ البشري من حيث الذكاء والذاكرة والتركيز ومن أسهل الطرق لتجنب السكر تجنب المشروبات الغازية بوجه عام والحلويات بشكل خاص.

(5) التوت الأزرق: من أفضل الأغذية النباتية المحتوية علي مضادات الأكسدة , ومن الجدير بالذكر أن مضادات الأكسدة تحمي الجسم من الشيخوخة المبكرة ومن الأمراض المتعلقة بها حيث أنها تخلص الجسم من الجذور الحرة والتي تنتج من عمليات التأيض الطبيعية في الجسم ومن استنشاق الهواء وشرب المياه الملوثة وأيضا من تناول الغذاء الملوث بالمبيدات الحشرية والتعرض للإشعاع والتدخين.

سمر التميمي
01-13-2010, 06:38 PM
http://up.arab-x.com/Jan10/HnV00478.gif (http://up.arab-x.com/)

العزاوية
01-13-2010, 07:05 PM
وهذه ايضا أطعمة لزيادة القدرة على الانتباه والإبداع



هناك أطعمة معينة يمكن أن تقوي قدرتنا على الانتباه والإبداع، ومن هذه الأطعمة :

الجمبرى: يمد الجمبري الجسم بأحماض أوميجا - 3 الدهنية المفيدة التي تطيل القدرة على الانتباه بشكل جيد.

البصل: يفيدنا البصل عندما نكون تحت ضغط ذهني وعضوي شديد لفترة طويلة. كما أنه يخفف الدم فيحصل المخ على الأوكسجين بشكل أفضل.

المكسرات: مثل عين الجمل، الفستق، الفول السوداني: تقوى الأعصاب وتزيد الانتباه عن طريق تنشيط الموصلات العصبية الضرورية للحصول على المعلومات.

الزنجبيل: المواد التي يتكون منها الزنجبيل تساعد المخ على الوصول لأفكار جديدة، كما أنه يساعد على تخفيف الدم حتى يتدفق بسهولة أكبر إلى المخ مما يسمح بدخول كمية أكبر من الأكسجين إلى المخ.

الكمون: الزيوت المتبخرة التي يحتوى عليها الكمون تحفز الجهاز العصبي من أجل التفكير المبدع. هذا ويتم تحضير فنجان الكمون باستخدام ملعقتين صغيرتين كمون

العزاوية
01-13-2010, 07:14 PM
أطعمة تزيد من سرعة التفكير


أنواع معينة من الأطعمة تقوى قدرة وكفاءة الاستيعاب وتزيد من سرعة التفكير.



الـــــــــــــذاكرة


الجزر : يقوى الذاكرة لأنه ينشط عملية التمثيل العضوى فى المخ. عندما تحاولين حفظ شئ، حاولى أن تأكلى طبق صغير من سلاطة الجزر مضاف إليه بعض الزيت.

الأنانس: يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين "c" اللازم عند حفظ موضوع أو نص طويل، كما أنه يحتوى على المنجنيز وهو عنصر آخر هام.

الأفوكادو : مفيد للذاكرة على المدى القصير. يحتوى على العديد من الأحماض الدهنية الهامة. يكفى تناول نصف ثمرة أفوكادو.
الروزمارى (حصلبان).

الينسون : هذه الأعشاب معروفة بأنها تحسن الذاكرة وتسهل تدفق الدم والأكسجين إلى المخ.


التحصـــــــــــيل

الكرنب : يقلل من نشاط الغدة الدرقية ويقلل العصبية مما يساعد طفلك على التحصيل بسهولة أكثر لأن توتره سيقل.

الليمون : يمدالشخص بالطاقة ويزيد قدرته على الاستيعاب نتيجة لاحتوائه على فيتامين "c".

الجنابي
01-13-2010, 09:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله على هذا الموضوع الرائع
لم اعلم انك طبيبة غذائية
جزاك الله خير الجزاء

العزاوية
01-17-2010, 10:32 PM
وصفات لزيادة الذكاء والحفظ من الاعشاب الطبية



وصفة مجربة:

شرب كل يوم كوب من النعناع وعليه ثلاث حبات من زيت البركه يقوي الذاكره ومجررررررب

ابوالوليد
01-18-2010, 09:04 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله تبارك الله موضوع قيم رائع .
وجزاك ِ الله خير الجزاء اختي الكريمة العزاوية على طيب جهدك وحرصك.
كتب الله لك ِ أجرك ِ ونفع الله بك ِ .

http://raneem.net/images/006.gif

فى البدايه احب اقول ان طبعا احسن طريقه لتحسين اداء الذاكرة هى قراءة القرآن الكريم والبعد عن المعاصى والالتزام بالدين

وفي أبيات عن الإمام الشافعي يرحمه الله تعالى يقول فيها :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي * فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلم نـــــــــــور * ونور الله لا يهدى لعاصـــــــي

وهناك ايضا وصفات لتحسين الذاكره وهى غذاء للمخ

*المكسرات عموما بعيده عن النار+التمر>>>>غذاء مفيد للمخ
*لقاح النخل+عسل+رويال جيلى(غذاء ملكات النحل)+تمر+زبيب >>>>>للذكاء والمناعه
*عين الجمل فى ماء من بالليل للصبح+ حبوب اللقاح+عسل نحل+ جانسنج>>>لضعف التركيز
*لبان الدكر فى ماء من باليل للصبح
*100جرام زنجبيل+50جرام حبه البركه وتطحن+كيلو عسل نحل
*يغلى النعناع+7قطرات زيت حبه البركه +عسل نحل على الريق
*كوب عصير برتقال+10قطرات حبه البركه على الريق لمده عشر ايام
*3طماطم فى الخلاط+3 فصوص ثوم+ملح +ماء>>>لتقويه الذاكره
*للنسيان>>>الكرفس,الملسه
*25جرام لبان دكر + 25جرام قرنفل>>>>للنسيان برده
التمر والعسل ــــــــ هام للذكاء
*50 جرام زنجبيل 50 جرام لبان دكر 50 جرام حبة البركة وتطحن جميعا ويوضع مع العسل الابيض ويأخذ ثلاث مرات فى اليوم لمدة 21 يوم>>> خلطة تقوية الذاكرة
*تمر مغروس+ملعقه سمن بلدى+سمسم مطحون+غذاء ملكات النحل+ جوز+لوز+فستق+بندق>>>>>>للاطفال يزيد الذكاء.







أكل السفرجل يزيد الذكاء

اللبان يزيد الذكاء أن مضغ اللبان قد يزيد من ذكاء الإنسان لأن حركة الفك المتواصلة تحفّز اندفاع الأوكسجين إلى الدماغ فتزيد من قدرته على الاستيعاب والإدراك

اليقطين أو القرع
وثبت حديثا أن اليقطين أو القرع منشط للعقل ومفيد لأصحاب الأعمال الفكرية؛ فقد اكتشف علماء الطب البشري في ألمانيا مادة جديدة في القرع تسمى ENCEPHALIC - STIMULANT
لها تأثير عظيم في تنشيط الدماغ، وتنمية تلافيف المخ، وزيادة قوة الذكاء والحيوية الذهنية

أكل الحوامل للبن مع رطب ( الحليب ) يزيد من ذكاء الجنين و حلمه

العزاوية
01-19-2010, 04:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكر مروركم العطر وردودكم الجميلة اخواني
الجنابي وابو الوليد
واختي الكريمة سمر التميمي

العزاوية
01-19-2010, 11:18 PM
مضــغ اللبــــان


أشار بعض العلماء أن مضغ اللبان قد يزيد من ذكاء الإنسان لأن حركة الفك المتواصلة تحفّز اندفاع الأوكسجين إلى الدماغ فتزيد من قدرته على الاستيعاب والإدراك. وقد استغلّت شركة «كي آر ريسرش» هذه النظرية العلمية وكرستها عملياً بإنتاج لبان مصنوع من أحد الحوامض الأمينية الممزوج بملح الفوسفور (فوسفاتيد سيرين) أو PS. ويتواجد هذا المركب الكيماوي بصورة طبيعية وبكميات ضئيلة جداً في بعض أنواع الطعام مثل زيت الصويا والنشاء وأطلقت الشرطة المصنعة على منتوجها الجديد اسم «لبان الدماغ» Brain Gum نظراً لما يحتويه من كميات مركزة من مادة PS التي تشكل جزءاً أساسياً من الأغشية المكونة للخلايا، والتي تتواجد بوفرة في خلايا الدماغ، حيث تلعب دوراً مهماً في تنظيم وظائف بلايين الخلايا العصبية. كما أنها ضرورية لنمو الأنسجة اللينة في الدماغ والمسؤولة عن توليد التيار الكهربائي ونقله عبر الخلايا العصبية لضمان وصول الإشارات والمعلومات والعمل على تنفيذها. فأنسجة الخلايا الشابة التي تتميز بليونتها تسمح للمواد الغذائية بالمرور عبرها بسهولة، أما الخلايا الهرمة التي تتكاثر مع تقدم الإنسان في السن فإن أنسجتها تفقد ليونتها وتزداد صلابة، ولا تسمح بمرور الإشارات العصبية والمواد الغذائية التي تساعد في نقلها كالعادة، مما يؤدي إلى تلكؤ عملية الذاكرة. وهنا يلعب لبان الدماغ الحاوي على مادة PS دوره في تليين أنسجة الخلايا الصلبة ويساعد بالتالي على تقوية الذاكرة والعمليات الفكرية والادراكية المتعثرة. وقد بينت التجارب أن أكثر الناس استجابة إلى مفعول «لبان الدماغ» هم الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الأربعين عاماً وكانوا يعانون من ضعف في الذاكرة. ولوحظ أن هذه الاستفادة لم تتحقق إلا بعد مضي 30 يوماً على مباشرة علك «لبان الدماغ». وأشار بعض المشاركين في التجارب إلى نجاحه في استعادة القدرة على تذكر الأسماء وأرقام الهواتف ومواقع الأشياء المفقودة.
تجدر الإشارة إلى أن مضغ «لبان الدماغ» لن يجدي وحده ما لم يواكبه التزام بوجبات طعام متزنة مع تنشيط الفعاليات الجسدية والعقلية






زيت الزيتون يمنع فقدان الذاكرة



قالت دراسة طبية أن استخدام زيت الزيتون في المائدة اليومية يمنع فقدان الذاكرة ويبقي على سرعة البديهة عند الإنسان لمدة طويلة. وأضافت الدراسة التي نشرت في مجلة «نيورولجي» المتخصصة بأبحاث ودراسات الأجهزة العصبية عند الإنسان أن الزيوت ذات الخلية الواحدة لها قدرة على حماية أداء الذاكرة وتعمل على وقف تدهورها حتى عند الأشخاص المسنين. ولاحظت الدراسة التي قام بها الدكتور أنطونيو كاباسورو من جامعة باري الإيطالية على حوالي 300 شخص تتراوح أعمارهم من 65 إلى 85 سنة من منطقة البحر المتوسط أن الأشخاص الذين يواظبون على أكل الخضروات مع زيت الزيتون هم أقل وإن ذاكرتهم أكثر حيوية من غيرهم. وقالت أن الباحثين يعتقدون أن سبب ذلك هو الزيت الأحادي الخلية مشيرين إلى أن الزيت أحادي الخلية يحافظ على وحدة وتكامل أجهزة الدماغ ومن ثم الخلايا التي لها علاقة بالذاكرة.
وأشارت الدراسة إلى أنه مع تقدم السن تتقلص قدرات الذاكرة.. لكن أولئك الذين يتناولون الزيت أحادي الخلية بصفة يومية كما هو الحال في دول حوض البحر الأبيض المتوسط يتمتعون بذاكرة مستديمة في غالب الأحيان.
وقالت الدراسة أن الزيت أحادي الخلية يتواجد أيضاً في الذرة وفول الصويا والسمسم وبذور دوار الشمس واللوز والجوز علاوة على زيت الزيتون.

ابوالوليد
01-22-2010, 02:31 PM
موفقة بإذن الله ... شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

العزاوية
03-06-2010, 08:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واخواتي هذه وصفات قراتها واحببت ان اضيفها للموضوع

وسأجرب بعضها بنفسي


1- العسل :
وهو أولها وأهمها ،
وهو شفاء لكل الأمراض ومنها النسيان ، كما قال تعالى ( فيه شفاء للناس ) سورة النحل .

وقال عليه الصلاة والسلام :
"الشفاء في ثلاث : شربة عسل ، وشرطة محجم ، وكية بنار ، وأنا أنهى امتي عن الكي "
أخرجه البخاري في الطب (10/136) .

ؤينصح بشربه على الريق ، بتذويبه بالماء ، والأكل بعده بساعة .
وانظر لمزيد من فوائد العسل : الطب النبوي
للامام ابن القيم ، والطب
للموفق البغدادي ، والفتح للحافظ ابن حجر ( 10/140) وغيرهما .

2- الزنجبيل :
فيؤخذ لتقوية الذاكرة ، وللحفظ وعدم النسيان .

يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام ،
ومن اللبان (الكندر) 50 جرام ، ومن الحبة السوداء 50 جرام ،
تخلط معا وتعجن في كيلو عسل ، وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا .

3- المرمية Sage :
المرمية نبات عشبي معمر عطري معروف .

والمرمية تقوي الذاكرة الضعيفة ، وتعيدها في وقت قصير .

وقد أكد بعض الباحثين :
أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم "استيايل كولين الدماغ "
والذي يسبب مرض الزهايمر.

4- الزبيب :

ففي الطب النبوي لابن قيم الجوزية :
أجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع عجمه ( بذره) .

وفيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة اهـ .

وطريقته فيما ذكروا :
أن يأكل كل يوم في الصباح إحدى وعشرين زبيبة نظيفة .

ومن فوائده :
أنه يداوي الرئة ، وينفع من السعال ، ووجع الكلي والمثانة ،
ويقوي المعدة ، ويلين البطن .

وهو بالجملة يقوي المعدة والكبد والطحال ،
ونافع من وجع الحلق والصدر والرئة .

5- الفلفل الأبيض :
الفلفل الأبيض يوضع مع الطعام كـ" بهار " ينشط الذاكرة .

6 - حبوب اللقاح :

استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الاضطرابات العصبية ، ومنها : اضطرابات الذاكرة ، والتوتر العصبي ، والإرهاق والتعب الشديد ، والعصبية .

7 - " الدارسين " القرفة :
وهي نافعة للنسيان ، مقوية للذاكرة .

ويساعد مشروب القرفة الساخن المحلى بالعسل أيضا :

على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة ،
مثل تقلصات المعدة ، أو تقلصات العضلات ، أو آلام الطمث والولادة .

8- اللبان او اللبان المر (الكندر) :
وهو من المواد التي تساعد على الحفظ ، وجلاء الذهن ويذهب بكثرة النسيان ،

كما ذكر الامام ابن القيم وغيره .

والطريقة أن يؤخذ منه ملء ملعقة وتوضع في كوب ماء ،
ويترك مدة ثلاث ساعات ثم يشرب بمعدل كوب واحد ، مرة واحدة في اليوم .

ويستخدم اللبان أيضا :

في هضم الطعام وطرد الغازات ، ويقوي المعدة الضعيفة ، وجيد للحمى وضد السعال ،
ويقطع نزف الدم من أي موقع كان ، وينشف رطوبات الصدر .

9- عشبة الجينسينج :
تنفع عشبة الجينسينج لتحسين الذاكرة ، وزيادة التركيز.
وتعين على زيادة النشاط الذهني والبدني .

9 - الجوز " عين الجمل" :
يوصف علاج ضعف الذاكرة الذي يشكو منه الأبناء خلال فترة الدراسة والاختبارات ،
فينصح بالإكثار من تناول عين الجمل ، وكذا الصنوبر والزبيب .

وكذلك شرب مغلي لبان الذكر والزنجبيل والحبة السوداء (حبة البركة)
وحب الفهم المسمى ( البلاذر)
والهندباء البرية فور الاستيقاظ من النوم أي قبل تناول أي شيء آخر،
مع تحليته بعسل النحل الذي جعله الله شفاء للناس.

11- الخميرة :لوجود (فيتامين ب مركب) بها .

عراقية وافتخر
03-06-2010, 05:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ام تسنيم
03-06-2010, 10:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

http://www.vbhacker.net/vb/mwaextraedit4/extra/58.gif

ساهرة القيسي
03-19-2010, 05:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصفات جيدة وسنجرب بعضها

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

العزاوية
03-19-2010, 07:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكر اخواتي الكريمات

عراقية وافتخر

ام تسنيم

ساهرة القيسي

على مرورهم وردودهم الجميلة

وادعوا جميع الاعضاء الى المشاركة بعمل احى هذه الوصفات

التي اجدها مهمة جدا جدا جدا لكل شخص

سمر التميمي
03-19-2010, 09:57 PM
http://up.arab-x.com/Mar10/qQs28530.gif (http://up.arab-x.com/)

سميرة اميس
03-20-2010, 01:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... لك مني أجمل تحية .

http://abeermahmoud07.jeeran.com/629-GodBlessU-AbeerMahmoud.gif

العزاوية
05-17-2010, 04:57 PM
فوائد الجوع للذاكرة؟



بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني واخواتي لما لهذا الموضوع من اهمية فاحببت ان اضيف هذه الفائدة الجديدة التي اطلعت عليها واحببت ان تطلعوا عليها ايضا



أكدت دراسة أجراها علماء ان هرمون الجوع (جريلين) يمكنه
زيادة عدد الموصلات العصبية في منطقة الدماغ التي تتشكل
فيها ذاكرة الاحداث الجديدة ويفرز هذا الهرمون نحو مجرى الدم
عندما تكون المعدة خاوية كما يعرف عنه بأنه
ينشط المستقبلات العصبية عبر كل المخ.


لذا فمن الافضل مراجعة الدروس او الذهاب الى الامتحان ببطن
خاوية لأن الجوع يساعد على استرجاع المعلومات ويعزز الذاكرة
ورغم ان العلماء يعرفون ان الهرمون يؤثر على منطقة الدماغ
المسماة الهايبوتلاموس او ما تحت السرير البصري فان تأثيراته
الاخرى ظلت غامضة ووجد العلماء الآن انه يؤثر على منطقة اخرى
تسمى قرين امون في الدماغ التي يعرف عنها
اهميتها القصوى في تعلم الانسان

العزاوية
07-09-2010, 03:04 AM
المشى و ممارسة الرياضة تزيد نسبة الذكاء



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حرصا منا اخواني واخواتي على جمع كل ماهو مفيد للعقل والذاكرة .

جلبت لكم هذا الموضوع

ممارسة الرياضة من الأشياء الهامة التى يجب أن نحرص عليها فى برنامج حياتنا اليومى
فقد أكدت الأبحاث أن فوائدها المتعددة لا تقتصر على لياقة الجسم وحمايته من الكثير من الأمراض
بل أنها تزيد من نسبة الذكاء وتقوي القدرات الذهنية.
فقد أجريت دراسة طبية على مجموعة من الأشخاص تم إخضاعهم لاختبار الذكاء
ثم اتبعوا برنامجا رياضيا لمدة ثلاثة أشهر
حيث مارسوا الرياضة لمدة نصف ساعة ثلاث مرات أسبوعيا
‏ وبعد ذلك تم إخضاعهم مرة ثانية لاختبار الذكاء‏.
فأظهرت نتائج الدراسة أن نسبة الإجابات الصحيحة كانت عالية عند إجراء الامتحان الثاني
مما يدل على أن الرياضة تقوي القدرات الذهنية‏
كما أثبتت الدراسة أن السيدات اللواتي يواظبن على المشي بشكل منتظم أقل عرضة للإصابة بالاضطرابات العقلية وحالات ضعف الذاكرة
وتشير الدراسة إلى أنه من غير الضروري ممارسة رياضة مجهدة أو متعبة كالجري مثلا ولكن يكفي أن تكون الرياضة معتدلة كالمشي
لحمايتنا من الإصابة بالعديد من الأمراض وتأخير الأعراض المصاحبة للشيخوخة‏.

بنت الصحابة
07-09-2010, 06:10 AM
جزاك الله خيرا وبارك فيك

العزاوية
07-10-2010, 05:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لمرورك اختي الكريمة محبة الآل والصحابة

اتمنى ان يكون الموضوع قد عجبك

واتمنى ان تكوني قد اخترتي وصفة واحدة من هذه الوصفات لتجريبها

... لك مني أجمل تحية .

اسلام
07-10-2010, 06:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


http://files.fatakat.com/signaturepics/sigpic171776_1.gif

العزاوية
07-24-2010, 07:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واخواتي نظرا لكثرة عدد الزوار والمشاهدات لهذا الموضوع احببت ان اوافيكم بكل جديد باب اسباب زيادة الذكاء



النشاطات الاجتماعية تزيد الذكاء المجتمع والاسرة

الصداقة والعلاقات الاجتماعية الفاعلة والمشاركة مع الآخرين تحافظ على وظائف المخ الحيوية والفكرية وتبقيه نشطا وقويا.

أكدت دراسات حديثة أجريت في الولايات المتحدة، أن الصداقة والعلاقات الاجتماعية الفاعلة والمشاركة مع الآخرين، تحافظ على وظائف المخ الحيوية والفكرية وتبقيه نشطا وقويا.



وأوضح الباحثون في جامعة ميتشيغان الأمريكية، أن ممارسة النشاطات الفكرية كالقراءة والمطالعة ولعب الشطرنج والكلمات المتقاطعة والتعلم على الكمبيوتر، تنشط الوظائف الذهنية والإدراكية وتحفظها في مرحلة الشيخوخة وعند التقدم في السن، حتى أن التحدث والدردشة مع الأصدقاء والأسرة والتفاعل في المجتمع قد يكون فعالا في ذلك أيضا.

واستند هؤلاء في دراستهم على إجراء سلسلة من الاختبارات على الشباب والمسنين، لتحديد تأثير المشاركة الاجتماعية على الوظائف الذهنية والإدراكية، حيث تم تحليل البيانات المسجلة عن 3617 أمريكيا، تراوحت أعمارهم بين 24 - 96 عاما، ومتابعة عاداتهم الاجتماعية من حيث التحدث مع الأصدقاء والجيران والأقارب، والاجتماع معهم، إضافة إلى الزيارات العائلية، ومراقبة أدائهم في الاختبارات الذهنية التي تقيّم الذاكرة والإدراك، مع الأخذ في الاعتبار عوامل السن والعرق والتعليم والدخل المادي والحالة الاجتماعية والصحة العامة وممارسة الرياضة.

ووجد الباحثون أن المشاركين الأكثر نشاطا من الناحية الاجتماعية، تعرضوا لأقل مستوى من الضعف الإدراكي، وتمتعوا بأعلى مستوى من الذاكرة العاملة النشطة.

ويرى الخبراء ضرورة تشجيع الأطفال على تنمية مهاراتهم الاجتماعية والفكرية، وتشجيع الموظفين على المشاركة الاجتماعية بدلا من حصر مهامهم أمام شاشات الكمبيوتر فقط

أميرة الجهاد
07-25-2010, 01:53 PM
فوائد الجوع للذاكرة؟



بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني واخواتي لما لهذا الموضوع من اهمية فاحببت ان اضيف هذه الفائدة الجديدة التي اطلعت عليها واحببت ان تطلعوا عليها ايضا



أكدت دراسة أجراها علماء ان هرمون الجوع (جريلين) يمكنه
زيادة عدد الموصلات العصبية في منطقة الدماغ التي تتشكل
فيها ذاكرة الاحداث الجديدة ويفرز هذا الهرمون نحو مجرى الدم
عندما تكون المعدة خاوية كما يعرف عنه بأنه
ينشط المستقبلات العصبية عبر كل المخ.


لذا فمن الافضل مراجعة الدروس او الذهاب الى الامتحان ببطن
خاوية لأن الجوع يساعد على استرجاع المعلومات ويعزز الذاكرة
ورغم ان العلماء يعرفون ان الهرمون يؤثر على منطقة الدماغ
المسماة الهايبوتلاموس او ما تحت السرير البصري فان تأثيراته
الاخرى ظلت غامضة ووجد العلماء الآن انه يؤثر على منطقة اخرى
تسمى قرين امون في الدماغ التي يعرف عنها
اهميتها القصوى في تعلم الانسان




سبحانك ربي ... ^_^


بارك الله فيك

جزاك الله خيراً أختي العزاوية


أشهد الله أن أحبك في الله

أميرة الجهاد
07-25-2010, 01:56 PM
1- العسل :
وهو أولها وأهمها ،
وهو شفاء لكل الأمراض ومنها النسيان ، كما قال تعالى ( فيه شفاء للناس ) سورة النحل .

وقال عليه الصلاة والسلام :
"الشفاء في ثلاث : شربة عسل ، وشرطة محجم ، وكية بنار ، وأنا أنهى امتي عن الكي "
أخرجه البخاري في الطب (10/136) .

ؤينصح بشربه على الريق ، بتذويبه بالماء ، والأكل بعده بساعة .
وانظر لمزيد من فوائد العسل : الطب النبوي
للامام ابن القيم ، والطب
للموفق البغدادي ، والفتح للحافظ ابن حجر ( 10/140) وغيرهما .



أرى أن الطب النبوي أكثر الطب فائدة و أبسطها

العزاوية
07-26-2010, 05:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكر لك مرورك وردك الجميل اختي

احبك الذي احببتني من اجله

شـكــ اختي اميرة الجهاد وبارك الله فيك ـــرا لك

... لك مني أجمل تحية .

هاجر
09-24-2010, 10:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

http://www.iraqnaa.com/ico/image/013.gif

العزاوية
09-24-2010, 11:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا جزيلا ختي هاجر لمرورك وردك اللطيف

عسى ان تكوني قد استفدتي من هذه الوصفات او جربتي احداها

لك مني اجمل تحية

العزاوية
04-17-2011, 09:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الوصفات الغذائية التي تساعد علي تنشيط الذاكرة ..




كثرة النسيان تسبب مشكلة كثيرة وخصوصا مع كثرة ضغط الحياة و العمل و الدراسة ، قد قرأت أخيرا بعض من الوصفات الغذائية التي تساعد علي تنشيط الذاكرة فأحببت أن أنقلها لكم وهي كالتالي :




1- تناول عصير العنب



حيث أظهرت دراسة جديدة ان عصير العنب قد يحسن الذاكرة قصيرة الأمد، ويساعد على تذكر الأشياء والأحداث بوضوح.


لاحتوائه على أعلى مستويات من المواد المضادة للأكسدة




أكثر من أي نوع آخر من الفواكه والخضراوات. ( ممكن أن يكون يوم عصير جزر طازج جدا ممتاز حيث يعمل هذا العصير على تنظيف الدم من السموم فستشعرين بالراحة وذهاب الخمول والكسل ) ..


http://smiles.al-wed.com/smiles/13/148643fyj4m9cqg9.gif (http://smiles.al-wed.com/smiles/13/148643fyj4m9cqg9.gif)


2- تناول القرع, يروى أن رسول الله صلى الله عليهِ وسلّم قال:


(عليكم بالقرع فإنه يقوّي العقل). و لقد وجد العلماء الألمان في


مادة القرع تأثيراً عظيماً في تقوية الذاكرة. ( القرع نوع من انواع اليقطين ويدخل فيه الكوسه ) ..


http://smiles.al-wed.com/smiles/13/148643fyj4m9cqg9.gif (http://smiles.al-wed.com/smiles/13/148643fyj4m9cqg9.gif)



3- تناول بيضتين يومياً لأنها ستحتوي على نصف جرام من


الكولين و هي الكمية الموصى بها-.


ففي دراسات علمية جديدة،

أجريت مؤخرا, أن العناصر المغذية الموجودة في البيض تساهم في تحسين قوة الذاكرة, وتساعد النساء الحوامل على إنجاب أطفال أذكياء.


( نجمع معها زيت الزيتون وما ادراك ما زيت الزيتون وخاصة بمن يقول أن البيض يزيد من الكسترول الضار


( وهناك بعض الابحاث الحديثة ترى أن البيض بريء من ذلك )


فالزيتون

يعمل على توازن بحيث يزيد من الكسترول النافع ويقل




من الكسترول الضار بالبأحرى فان زيت الزيتون من شجرة مباركة لا بد أن تكون في وجباتنا خاصة الصباحية !!!


http://smiles.al-wed.com/smiles/13/148643fyj4m9cqg9.gif (http://smiles.al-wed.com/smiles/13/148643fyj4m9cqg9.gif)



4- أخذ جرعة 2 ميليجرام من فيتامين ب -6.



ينصح الاطباء بتناول فيتامين ب -6 بشكل كاف، لانه يعمل على انتاج المزيد من المرسلات العصبية التي تحمل الاسماء الطويلة مثل السيروتونين والدوبامين والنورايبينيفرين ،
وانصح بأخذ كبسولات زيت سمك القد أو السليمون تباع في الصيدليات لما فيها من الزيوت النافعة مثل أميغا 3 وبعض


الفيتامينات A,d,c جربوها جدا مفيدة ممتازة للجلد والعظام ....


http://smiles.al-wed.com/smiles/13/148643fyj4m9cqg9.gif (http://smiles.al-wed.com/smiles/13/148643fyj4m9cqg9.gif)



5 - هل تصدقوا أن غض البصر من أهم عوامل زيادة الذاكره !!!!!!!!


وأن ترك المعاصي
والاقبال على الاعمال الصالحة من الالتزام


بالفرائض وقيام الليل لا عدل له في زيادة الصحة وزيادة الذاكرة والاهم رضاء الرحمن ودخول الجنان والابتعاد عن النيران فما رأيكم جربوها


أنها من أفضل العلاجات مع قراءة القرآن بتدبر وسكينة خاصة في الصلاة وقد يغنيكم عن كل ما سبق ولحق من الوصفات


خاصة إذا أخذنا مع هذا البند وصفة شراب العسل


( ملعقة عسل كبيرة في كأس ماء دافي على الريق )مع تنظيم النوم !!!!!!!!!
http://smiles.al-wed.com/smiles/13/148643fyj4m9cqg9.gif (http://smiles.al-wed.com/smiles/13/148643fyj4m9cqg9.gif)



6 - إليكم وصفه مجربه



و هي بالفعل تساعد في تخفيف النسيان و تنشيط الجسم و يفضل بعدها وضع علك في الفم حتى تغير من الرائحه المنبعثه من الفم و اليكم الوصفه...


يشرب العصير الطبيعي

المكون من عدة حبات من عصير البندوره ( الطماطم )
ممزوجا مع 3حبات من الثوم المهروس , ويشرب هذا العصير يوم بعد يوم وستجد من النشاط العقلي و الجسدي مالا تتوقعه , لان الثوم غني بالفوسفور وهو ماده ضروريه لعمل الدماغ و العقل .....




واضيف أنه


يمكن تناول التمر



وخاصة البرني من تمور المدينة المنورة يقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم " خير تمركم البرني يخرج الداء ولا داء فيه"


يعني أكله دواء وليس فيه مرض سبحان الله وبعض الابحاث أفادة أن هذا التمر يعتبر اكسير الحياة .


مع الاستمرار

في أخذ اللبان وعلق اللبان فإنها تحرك الفكين وتمنع الفالج وتزيد من تدفق ودوران الدم في الدماغ .




http://smiles.al-wed.com/smiles/13/148643fyj4m9cqg9.gif (http://smiles.al-wed.com/smiles/13/148643fyj4m9cqg9.gif)



7 - وهناك وصفه بالزعتر :

يؤخذ زعتر و زنجبيل ولبان دكر وحبة سوداء من كل ملعقه ويطحن كل ذلك و يعجن في عسل , وتؤخذ ملعقه صغيره بعد كل أكل ..




المرجع (الشفاء بالبصل و الثوم .....إعداد زهير علوان )



منقول
http://smiles.al-wed.com/smiles/13/148643fyj4m9cqg9.gif (http://smiles.al-wed.com/smiles/13/148643fyj4m9cqg9.gif)

نضال أمة
04-17-2011, 10:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقة لا اجد ما اكتبه من كلمات الثناء والشكر فقد سبقني الاخوة والاخوات الى ذلك وما قصروا
لكن لي طلب عندك هل اجد معك وصفه لتقوية النسيان والتخلص من الذاكرة؟ :)
لأن النسيان نعمة قد منّ الله تعالى بها علينا

محب الشهادة
04-18-2011, 11:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. (http://www.shaqaiqalnuman.com/vb)

شكرا جزيلا وبارك الله فيك. (http://www.shaqaiqalnuman.com/vb)...... (http://www.shaqaiqalnuman.com/vb). لك مني اجمل تحية. (http://www.shaqaiqalnuman.com/vb)

bara
05-16-2011, 12:57 PM
يسلمو الجميع

العزاوية
07-09-2011, 03:09 PM
العطش يضعف نشاط الدماغ


أكدت إحدى الدراسات الطبية - التي أجريت في بريطانيا حديثا - أن نقص كمية الماء داخل الجسم يضعف من نشاط خلايا الدماغ ؛ الأمر الذي يؤثر على مستوى ذكاء الإنسان .

وأشار الباحثون البريطانيون إلى أن عبوات المياه الغازية من الممكن أن تسبب خطورة على (الإنسان) في حالة زيادة نسبة المعادن والأملاح الموجودة فيها .

وفندت الدراسة الدعايات المضللة التي تشي بأن المياه الغازية تمد الجسم بالأكسجين ، وهذا مخالف للواقع .. حيث يحصل الجسم على حاجته من الأكسجين مباشرة من الهواء الطبيعي .

وأوصى القائمون على الدراسة بضرورة شرب كميات من الماء والسوائل تتراوح مابين 6الى 8 لترات يومياً حتى يحافظ الجسم على المعدل الطبيعي للمياه بداخله ؛ وبالتالي الحفاظ على مستوى الذكاء الذي يتطلب وجود نسبة معينة من الأملاح المفيدة .. والتي توجد فقط في المياه .
منقول

العزاوية
04-20-2012, 04:00 PM
http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/2051902747/name/Untitled.jpg


1-الكعك الحلو:


http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/658105436/name/High+altitude+chocolate+chip+cookies.jpg


إن السكر يستطيع أن يمد الدماغ بالوقود وبالتالي يساعد على تحسين الذاكرة ولو أستبدل السكر بالعسل كان أفضل لكن نراعي أن يكون لمن هن في سن الشباب وأنهم لا يعانون من السكري .



http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/1499766957/name/16_01_2012_b22413266709793.jpg



2- الخضراوات الورقية :
http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/1605484477/name/spinach.jpg


بينت الأبحاث أن البروكولي والسبانخ تزيدان القوة الذهنية والإدراكية للطلاب بسبب إحتوائها على مواد مضادة للأكسدة تعزز توريد الدم بشكل صحيح إلى المادة الرمادية في الدماغ المسؤولة عن المهارات الذهنية وتأثيرها ليس فوريا أو سريعا أيضا.



http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/1499766957/name/16_01_2012_b22413266709793.jpg


3- الزنجبيل:
http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/613463786/name/News-1-44358.jpg


المواد التي يتكون منها الزنجبيل تساعد المخ على الوصول لأفكار جديدة كما أنه يساعد على تخفيف الدم حتى يتدفق بسهولة أكبر إلى المخ مما يسمح بدخول كمية أكبر من الأكسجين لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان.



http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/1499766957/name/16_01_2012_b22413266709793.jpg


4- الزبيب :
http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/1171969739/name/raisins.jpg



في الطب النبوي لابن قيم الجوزية : أجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع عدمه.
وإذا أكل وافق الرئة ونفع من السعال ووجع الكلى والمثانة ويقوي المعدة ويلين البطن.
وهو بالجملة يقوي المعدة والكبد والطحال ، نافع لوجع الحلق والصدر والرئة وفيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة. وطريقته أن يأكل كل يوم في الصباح إحدى وعشرين زبيبة نظيفة.



http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/1499766957/name/16_01_2012_b22413266709793.jpg


5- الجزر:


http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/1329074528/name/carrots1.jpg



يقوي الذاكرة لأنه ينشط عملية التمثيل العضوي في المخ.



http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/1499766957/name/16_01_2012_b22413266709793.jpg



6- الأناناس:


http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/1782255827/name/Pineapple-PIcture1.jpg



يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (c) اللازم عند حفظ موضوع أو نص طويل كما أنه يحتوي على المنجنيز وهو عنصر آخر مهم.



http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/1499766957/name/16_01_2012_b22413266709793.jpg


7-الأفوكادو:


http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/377826002/name/avocado_27_21_a.jpg


مفيد للذاكرة على المدى القصير يحتوي على العديد من الأحماض الذهنية المهمة ، يكفي تناول نصف ثمرة أفوكادو.



http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/1499766957/name/16_01_2012_b22413266709793.jpg


8- الكمون:


http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/906786037/name/cumin.jpg


الزيوت المتبخرة التي يحتوي عليها الكمون تحفز الجهاز العصبي من أجل التفكير المبدع ، يتم تحضير فنجان الكمون باستخدام ملعقتين صغيرتين كمون.



http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/1499766957/name/16_01_2012_b22413266709793.jpg


وأخيرا الإفطار من أهم الوجبات


http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/1718595774/name/09dd1a7e1ad108583963d00b4ce3c802f_lm.jpg



إن مهمة وجبة الإفطار هي المساعدة على تحفيز الذاكرة والحماية من الإجهاد والسيطرة على الضغط العصبي وكلما كانت وجبة الإفطار متوازنة كلما عمل المخ بشكل متوازن.



http://xa.yimg.com/kq/groups/81734415/sn/1853266241/name/1195427229986809443johnny_automatic_vegetables.svg .hi.jpg

العزاوية
05-10-2012, 08:20 PM
القهوة والتركيز



فنجان من القهوة يوميا يجعلك تعمل وتفكر بطريقة أسرع وبجدارة أكبر، لكن الإكثار من القهوة له أضرار كبيرة.. كيف؟ إن الكافئين الموجود في القهوة يبقى تأثيره في الجسم لأكثر من خمس ساعات، وكوب من القهوة، أو الكولا، في منتصف الليل أو قبل النوم، يمكن أن يسبب قلقاً أثناء النوم، ويؤثر في القدرة الذهنية في اليوم التالي. تحتوي القهوة والشاي على مركبات تسمى tannins التي تقلل نسبة الغذاء الذي يصل للمخ، ويصل هذا التأثير إلى 75%. فقلل من شربك للقهوة إلى أقل من كوبين في اليوم الواحد واشرب الشاي والقهوة بين الوجبات، وليس بعد الأكل مباشرة. والجدير بالذكر هنا أن مصادر الكافئين التي قد تدخل أجسامنا يوميا متنوعة وكثيرة، ولا يقتصر الأمر على ارتشاف القهوة فقط. ومثال ذلك ما يوضحه الجدول التالي. كميات الكافئين الموجودة في مختلف المواد التي نتناولها يوميا فنجان قهوة (مج) 200 مل 90 - 150ملغم فنجان قهوة عربي أو تركي 50مل 100 ملغم فنجان قهوة سريع التحضير 200م 52 - 67 ملغم فنجان قهوة منزوع الكافئين 200مل 13 - 35 ملغم شاي (مج) 200 مل 43 - 110ملغم كولا (علبة) 200 مل 56 ملغم كاكاو 200 مل 13 ملغم لوح شوكولاته أسود 100غم 150 ملغم يشار هنا الى أن الشوكولاته، وخصوصا الأسود منها، قد أخذت لقب الغذاء السوبر في بداية عام 2006، تماما كما هي الحال مع التفاح والزيتون، بالرغم من أنها تخفي سرها الأسود، بما تحتويه من كمية لا بأس بها من الكافئين المنشط والمنبه .

العزاوية
05-18-2012, 03:01 AM
هناك 5 طرق لتقوية الذاكرة وهى
1- إن النوم على حافة السرير ورفع الرجلين , وجعل الرأس متدلياً إلى الأسفل يساعد على تقوية الذاكرة , إلا أن ممارسة هذا الوضع لمدة دقيقتين تخفف من آلام الظهر و الساقين , بالإضافة الى تحفيز الانتباة و اليقظة الذهنية .
2- تناول البروتين . يعوض سبب فقدان الذاكرة القصير الامد والضعف فى التركيز بشكل كبير إلى عدم توازن معدل السكر فى الدم , لذلك يجب الحرص على أن يحتوى غذاؤنا على الكثير من البروتين الموجود فى الأسماك والعدس .
3- تناول الأسماك . خصوصاً سمك التونة والسردين و الماكاريل , لاحتواء هذة الانواع على معدلات عالية من حامض epa وdha أثبت العديد من الدراسات أن الاشخاص الذين يعانون من معدلات منخفضة من هذين الحامضين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخلل الوظيفى الذهنى .
4- مضغ اللبان . يزود إنتاج الأنسولين , الذى يحفز بدورة جزءاً من الدماغ المتصل بالذاكرة .
5- عصير العنب . المادة الكيميائية التى ينتجها عصير العنب من شأنها تحسين عمل إنزيم دماغى إلى سبع نقاط إضافية وتساعد أيضاً فى تجديد الخلايا العصبية و لكن من أجل نيل الفائدة المرجوة يجب أن تقتصر الكمية على كوب ونصف من العصير .

شمس الحرية
06-14-2012, 06:37 PM
خطوات بسيطة يمكن من خلالها تنشيط خلايا


الدماغ



http://www.yabdoo.com/gallery/watch.php?f=rCUVVdR8cl (http://www.yabdoo.com/gallery/show.php?f=rCUVVdR8cl)



الكثير منا لا يهتم بما يأكل, ولكن هناك العديد من الدراسات أثبتت أن تنشيط خلايا الدماغ وتقوية الذاكرة تعتمد بشكل أساسي على ما يتم تناوله.


وهذه قائمة من النصائح البسيطة التي بالالتزام بها وتطبيقها تعمل على الحفاظ على الدماغ وتنشيطه:


1- التقليل من تناول الملح.


2- استبدال الأطعمة و المخبوزات المصنوعة من الطحين الأبيض (والتي تتم معالجتها) , بالحبوب مثل القمح والحبوب الكاملة.


3- شرب الحليب وأكل الجبن قليل الدهون أو الخالي من الدهون.


4- التقليل من أكل اللحوم الحمراء مثل اللحم الضائن ولحم العجل ، وأكل المزيد من الفاكهة والخضار.


5- الابتعاد عن الأطعمة الدهنية مثل صفار البيض والزبد.


6- شرب الكثير من الماء ،فهي أكبر طارد للسموم من الجسم.


7- تأكد من وجود بعض مصادر البروتين في كل وجبة خلال اليوم.


8- تناول الكربوهيدرات المعقدة بدلا من بدلا من الكربوهيدرات البسيطة, وهذا يعني بدلا من تناول الكربوهيدرات البسيطة مثل الحلوى ومنتجات الطحين الأبيض ، والصودا والشوكولاتة نستبدلها بتناول الكربوهيدرات المعقدة مثل تلك الموجودة في الخضار والأرز والنخالة والشوفان ، والفواكه.


9- تناول وجبة الإفطار بشكل جيد, لأنها طريقة رائعة لتحريك يومك والحفاظ على عقلك طوال اليوم.
منقول

هاجر
06-15-2012, 08:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. (http://www.shaqaiqalnuman.com/vb)


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك. (http://www.shaqaiqalnuman.com/vb). (http://www.shaqaiqalnuman.com/vb). (http://www.shaqaiqalnuman.com/vb) لك مني أجمل تحية . (http://www.shaqaiqalnuman.com/vb)


http://www.iraqnaa.com/ico/image/013.gif (http://www.shaqaiqalnuman.com/vb)

العزاوية
10-14-2012, 11:53 PM
30 ‏نصيحة‏ ‏لتصبح‏ ‏أكثر‏ ‏ذكاء‏ ‏وتميزا


http://l.yimg.com/os/401/2012/03/03/E014998-jpg_065302.jpg
اختلف‏ ‏تعريف‏ ‏الذكاء‏ ‏بين‏ ‏العلماء‏ ‏في‏ ‏السنوات‏ ‏الأخيرة‏ ‏فلم‏ ‏يعد‏ ‏اجتياز‏ ‏اختبارات‏ ‏الذكاء‏ ‏المعتادة‏ ‏هو‏ ‏المقياس‏ ‏الأوحد‏ ‏لتحديد‏ ‏مستوي‏ ‏ذكاء‏ ‏الفرد‏ ‏بل‏ ‏أصبح‏ ‏الأمر‏ ‏أكثر‏ ‏شمولية‏ ‏فقد‏ ‏أصبح‏ ‏النجاح‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏والحياة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والعلاقات‏ ‏الشخصية‏ ‏والتميز‏ ‏والحضور‏ ‏وسرعة‏ ‏رد‏ ‏الفعل‏ ‏وسعة‏ ‏الأفق‏ ‏من‏ ‏الأمور‏ ‏التي‏ ‏تحدد‏ ‏مستوي‏ ‏الذكاء‏ ‏وتسهم‏ ‏في‏ ‏تقييمه‏ ‏بشكل‏ ‏كبير‏

‏وتقدم‏ ‏مجلة‏ ‏النيوزويك‏ ‏الأمريكية‏ ‏ثلاثين‏ ‏نصيحة‏ ‏لزيادة‏ ‏الذكاء‏ ‏والحضور‏ ‏لدي‏ ‏الفرد‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تنمية‏ ‏القدرات‏ ‏العقلية‏ ‏وتحسن‏ ‏عمل‏ ‏الذاكرة‏ ‏وزيادة‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏استيعاب‏ ‏الأمور‏ ‏وتحليلها‏ ‏تحليلا‏ ‏منطقيا‏ ‏وهي‏ :‏

[ 1 ] ‏أشارت‏ ‏الأبحاث‏ ‏العلمية‏ ‏الحديثة‏ ‏إلي‏ ‏أهمية‏ ‏العاب‏ ‏تنمية‏ ‏الذاكرة‏ ‏والتي‏ ‏من‏ ‏أهمها‏ ‏علي‏ ‏الإطلاق‏ ‏الكلمات‏ ‏المتقاطعة‏ ‏نظرا‏ ‏لبساطتها‏ ‏وسهولة‏ ‏الحصول‏ ‏عليها‏, ‏فلا‏ ‏تشعر‏ ‏بتأنيب‏ ‏الضمير‏ ‏إذا‏ ‏قضيت‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏ ‏يوميا‏ ‏في‏ ‏محاولة‏ ‏حل‏ ‏ألغاز‏ ‏هذه‏ ‏اللعبة‏ ‏فلها‏ ‏فوائد‏ ‏عظيمة‏ ‏من‏ ‏أهمها‏ ‏الوقاية‏ ‏من‏ ‏تدهور‏ ‏القدرات‏ ‏العقلية‏ ‏ومرض‏ ‏الزهايمر‏.‏

[ 2] ‏الحرص‏ ‏علي‏ ‏تناول‏ ‏التوابل‏ ‏وخصوصا‏ ‏الكركم‏ ‏ففي‏ ‏الهند‏ ‏وتايلاند‏ ‏تقل‏ ‏معدلات‏ ‏تدهور‏ ‏القدرات‏ ‏العقلية‏ ‏بشكل‏ ‏كبير‏ ‏لأنهم‏ ‏معتادون‏ ‏علي‏ ‏تناول‏ ‏الطعام‏ ‏مضافا‏ ‏إليه‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏التوابل‏ ‏تتألف‏ ‏من‏ ‏الكركم‏ ‏والكمون‏ ‏والكزبرة‏ .‏

[ 3 ] ‏ممارسة‏ ‏نشاط‏ ‏بدني‏ ‏معتدل‏ ‏بصورة‏ ‏يومية‏ ‏مثل‏ ‏التمرينات‏ ‏الرياضية‏ ‏البسيطة‏ ‏أو‏ ‏الجري‏ ‏وذلك‏ ‏لتنشيط‏ ‏الدورة‏ ‏الدموية‏ ‏بالجسم‏ ‏وزيادة‏ ‏نسبة‏ ‏الأكسجين‏ ‏في‏ ‏الدم‏ ‏مما‏ ‏يعني‏ ‏وصول‏ ‏كمية‏ ‏أكبر‏ ‏من‏ ‏الأكسجين‏ ‏إلي‏ ‏المخ‏.‏‏

[ 4 ] ‏الحرص‏ ‏علي‏ ‏الانضمام‏ ‏إلي‏ ‏حلقات‏ ‏نقاشية‏ ‏تشتمل‏ ‏علي‏ ‏آراء‏ ‏وأفكار‏ ‏مختلفة‏ ‏أو‏ ‏متابعة‏ ‏البرامج‏ ‏التي‏ ‏تحلل‏ ‏الأحداث‏ ‏المختلفة‏ ‏التي‏ ‏تمر‏ ‏بها‏ ‏بلاد‏ ‏العالم‏ ,‏ففي‏ ‏دراسة‏ ‏أجريت‏ ‏عام‏ 2009 ‏وجد‏ ‏أن‏ ‏الأشخاص‏ ‏الذين‏ ‏يتابعون‏ ‏القنوات‏ ‏الإخبارية‏ ‏المتنوعة‏ ‏أكثر‏ ‏حضورا‏ ‏وتفتحا‏ ‏من‏ ‏الأشخاص‏ ‏الذين‏ ‏يتابعون‏ ‏قناة‏ ‏إخبارية‏ ‏واحدة‏ ‏أو‏ ‏اثنتين‏.‏‏

[5 ] ‏عدم‏ ‏الاعتماد‏ ‏الكلي‏ ‏علي‏ ‏استخدام‏ ‏أجهزة‏ ‏التليفون‏ ‏المحمول‏ ‏واللاب‏ ‏توب‏ ‏والآي‏ ‏باد‏ ‏وغيرهما‏ ‏من‏ ‏الأجهزة‏ ‏التكنولوجية‏ ‏الحديثة‏ ‏التي‏ ‏تقلل‏ ‏من‏ ‏إعمال‏ ‏الشخص‏ ‏لعقله‏ ‏واعتماده‏ ‏علي‏ ‏الذاكرة‏.‏‏

[6 ] ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏القدر‏ ‏الكافي‏ ‏من‏ ‏النوم‏ ‏ليلا‏ ‏مع‏ ‏الحرص‏ ‏علي‏ ‏النوم‏ ‏لمدة‏ ‏ساعة‏ ‏في‏ ‏منتصف‏ ‏النهار‏ ‏فقد‏ ‏أشار‏ ‏العلماء‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏النوم‏ ‏ليلا‏ ‏لا‏ ‏يكفي‏ ‏لأن‏ ‏العقل‏ ‏يصاب‏ ‏بالارهاق‏ ‏من‏ ‏تراكم‏ ‏المعلومات‏ ‏ويكون‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏شيء‏ ‏من‏ ‏الراحة‏ ‏لإعادة‏ ‏ترتيب‏ ‏المعلومات‏ ‏التي‏ ‏اكتسبها‏ .‏

[7 ] ‏الاطلاع‏ ‏علي‏ ‏تطبيق‏ ‏أو‏ ‏برنامج‏ ‏يحمل‏ ‏اسم‏ 'TED' ‏
‏ 'Technology , Entertainment , De sign' ‏الذي‏ ‏يجتمع‏ ‏فيه‏ ‏أصحاب‏ ‏العقول‏ ‏العلمية‏ ‏الخلاقة‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏حيث‏ ‏يعرضون‏ ‏أحدث‏ ‏ما‏ ‏توصل‏ ‏إليه‏ ‏العلم‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏المجالات‏ ‏وخصوصا‏ ‏الأبحاث‏ ‏المتعلقة‏ ‏بالمخ‏ ‏البشري‏.‏

[8 ] ‏الحرص‏ ‏علي‏ ‏القراءة‏ ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏من‏ ‏محبي‏ ‏القراءة‏ ‏فعليك‏ ‏بقراءة‏ ‏كتاب‏ ‏واحد‏ ‏فقط‏ ‏في‏ ‏العام‏ ‏بعد‏ ‏زيارة‏ ‏المعرض‏ ‏السنوي‏ ‏للكتاب‏ ‏وانتقاء‏ ‏كتاب‏ ‏من‏ ‏أفضل‏ ‏الكتب‏ ‏التي‏ ‏نشرت‏ ‏خلال‏ ‏العام‏.‏

[9 ] ‏محاولة‏ ‏الاعتماد‏ ‏علي‏ ‏الذاكرة‏ ‏بأكبر‏ ‏قدر‏ ‏ممكن‏ ‏والتخلص‏ ‏التدريجي‏ ‏من‏ ‏القلم‏ ‏والورقة‏ ‏لإعطاء‏ ‏فرصة‏ ‏للذاكرة‏ ‏لحفظ‏ ‏أرقام‏ ‏التليفونات‏ ‏والمواعيد‏ ‏المهمة‏.

(10)- ‏تعلم‏ ‏لغة‏ ‏جديدة‏ ‏فالتعلم‏ ‏بوجه‏ ‏عام‏ ‏يزيد‏ ‏من‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏التركيز‏ ‏لأن‏ ‏اكتساب‏ ‏المعلومات‏ ‏وتخزينها‏ ‏في‏ ‏الذاكرة‏ ‏ثم‏ ‏استدعاءها‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏مما‏ ‏يعمل‏ ‏علي‏ ‏تنشيط‏ ‏الذاكرة‏ ‏وزيادة‏ ‏كفاءتها‏.‏

[11] ‏تناول‏ ‏قطعة‏ ‏من‏ ‏الشيكولاتة‏ ‏الداكنة‏ ‏يوميا‏ ‏فهي‏ ‏تقلل‏ ‏من‏ ‏خطر‏ ‏الإصابة‏ ‏بمرض‏ ‏الزهايمر‏ ‏لأنها‏ ‏غنية‏ ‏بالفلافونويد‏ ‏ومضادات‏ ‏الأكسدة‏ ‏كما‏ ‏تساعد‏ ‏علي‏ ‏خفض‏ ‏معدلات‏ ‏الكوليسترول‏ ‏الضار‏ ‏وبالتالي‏ ‏تقي‏ ‏من‏ ‏الإصابة‏ ‏بتصلب‏ ‏الشرايين‏ ‏المسبب‏ ‏الأساسي‏ ‏لضعف‏ ‏الذاكرة‏ .‏

[12] ‏تنمية‏ ‏المهارات‏ ‏اليدوية‏ ‏لأنها‏ ‏تعمل‏ ‏بصورة‏ ‏غير‏ ‏مباشرة‏ ‏علي‏ ‏تنمية‏ ‏المهارات‏ ‏الذهنية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏التعلم‏ ‏وإكتساب‏ ‏المهارات‏.‏

[13] ‏التفكير‏ ‏الإيجابي‏ ‏والرضا‏ ‏الداخلي‏ ‏فقد‏ ‏أثبتت‏ ‏الدراسات‏ ‏أن‏ ‏السلام‏ ‏النفسي‏ ‏يزيد‏ ‏من‏ ‏قدرة‏ ‏الفرد‏ ‏علي‏ ‏الاستيعاب‏ ‏والتحليل‏ ‏وبالتالي‏ ‏التمتع‏ ‏بقدرات‏ ‏عقلية‏ ‏أفضل‏.‏

[14] ‏أشارت‏ ‏دراسة‏ ‏علمية‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏العاب‏ ‏الكمبيوتر‏ ‏والبلاي‏ ‏ستيشن‏ ‏تكسب‏ ‏الفرد‏ ‏مهارات‏ ‏التوافق‏ ‏العضلي‏ ‏العصبي‏ ‏وتزيد‏ ‏من‏ ‏سرعته‏ ‏في‏ ‏رد‏ ‏الفعل‏.‏

[15] ‏الحفاظ‏ ‏علي‏ ‏وجبة‏ ‏الإفطار‏ ‏التي‏ ‏تعد‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏الوجبات‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏لأن‏ ‏الجسم‏ ‏يظل‏ ‏بدون‏ ‏تغذية‏ ‏طوال‏ ‏فترة‏ ‏النوم‏ ‏ليلا‏ ‏ويستمد‏ ‏الجسم‏ ‏الطاقة‏ ‏اللازمة‏ ‏للنشاط‏ ‏البدني‏ ‏والذهني‏ ‏من‏ ‏وجبة‏ ‏الإفطار‏. ‏‏
مقالات ذات صلة:
روشتة نجاح «الاستثنائيات» 5 خطوات لتكوني ضمنهن (http://maktoob.helwa.yahoo.com/%D8%B1%D9%88%D8%B4%D8%AA%D8%A9-%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%AD-%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AB%D9%86%D 8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A7%D8%AA%C2%BB-5-%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%86%D9%8A-%D8%B6%D9%85%D9%86%D9%87%D9%86.html)

[16] ‏تناول‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏الزبادي‏ ‏فقد‏ ‏أكدت‏ ‏دراسة‏ ‏أجريت‏ ‏مؤخرا‏ ‏علي‏ ‏الفئران‏ ‏أن‏ ‏تناول‏ ‏الزبادي‏ ‏يزيد‏ ‏من‏ ‏نشاط‏ ‏خلايا‏ ‏المخ‏ ‏وخصوصا‏ ‏تلك‏ ‏المسئولة‏ ‏عن‏ ‏المشاعر‏ ‏والذاكرة‏.‏

[17] ‏التعرض‏ ‏لأشعة‏ ‏الشمس‏ ‏فهي‏ ‏مصدر‏ ‏الشعور‏ ‏بالطاقة‏ ‏والتركيز‏ ‏لأنها‏ ‏تقلل‏ ‏من‏ ‏هرمون‏ ‏الملاتونين‏ ‏الذي‏ ‏يدفع‏ ‏الشخص‏ ‏إلي‏ ‏النوم‏.‏

[18] ‏مشاهدة‏ ‏المسرحيات‏ ‏المأخوذة‏ ‏عن‏ ‏الروايات‏ ‏الشهيرة‏ ‏لكبار‏ ‏الكتاب‏ ‏وعمل‏ ‏مقارنة‏ ‏بين‏ ‏الرواية‏ ‏والعمل‏ ‏الفني‏ ‏فالنقد‏ ‏والتحليل‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏الأمور‏ ‏التي‏ ‏يتم‏ ‏فيها‏ ‏إعمال‏ ‏العقل‏. ‏

[19] ‏محاولة‏ ‏تنظيم‏ ‏الأفكار‏ ‏وترتيبها‏ ‏حتي‏ ‏يسهل‏ ‏إستدعاؤها‏ ‏وتذكرها‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ .‏‏

[20] ‏الإكثار‏ ‏من‏ ‏شرب‏ ‏الماء‏ ‏لأن‏ ‏الجفاف‏ ‏أو‏ ‏قلة‏ ‏الماء‏ ‏في‏ ‏الجسم‏ ‏يؤثر‏ ‏علي‏ ‏خلايا‏ ‏المخ‏ ‏تأثيرا‏ ‏سلبيا‏ ‏حيث‏ ‏يجعلها‏ ‏تضطرب‏ ‏ويفقدها‏ ‏كفاءتها‏ ‏في‏ ‏العمل‏.‏

[21 ] ‏الإكثار‏ ‏من‏ ‏الضحك‏ ‏فعندما‏ ‏يضحك‏ ‏الفرد‏ ‏تزداد‏ ‏قدرته‏ ‏علي‏ ‏الاستيعاب‏ ‏بنحو‏ 14 ‏ضعفا‏.‏

[22] ‏زيارة‏ ‏المعارض‏ ‏الفنية‏ ‏المختلفة‏ ‏وحضور‏ ‏حفلات‏ ‏موسيقية‏ ‏فالفن‏ ‏لا‏ ‏يزيد‏ ‏الذكاء‏ ‏فقط‏ ‏بل‏ ‏يقلل‏ ‏من‏ ‏الشعور‏ ‏بالضغط‏ ‏النفسي‏ ‏والتوتر‏ ‏الناتج‏ ‏عن‏ ‏ضغوط‏ ‏الحياة‏.‏

[23] ‏محاولة‏ ‏إتقان‏ ‏العزف‏ ‏علي‏ ‏آلة‏ ‏موسيقية‏ ‏فعزف‏ ‏الموسيقي‏ ‏يحسن‏ ‏من‏ ‏القدرات‏ ‏الذهنية‏ ‏لأنها‏ ‏تصفي‏ ‏الذهن‏ ‏وتجعل‏ ‏الفرد‏ ‏أكثر‏ ‏هدوءا‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏يزيد‏ ‏من‏ ‏كفاءة‏ ‏التوافق‏ ‏الوظيفي‏ ‏للعضلات‏.‏

[24] ‏التخلص‏ ‏الحقيقي‏ ‏من‏ ‏الضغوط‏ ‏والمشكلات‏ ‏وتصفية‏ ‏الذهن‏ ‏فإذا‏ ‏لم‏ ‏يفكر‏ ‏الفرد‏ ‏في‏ ‏المشكلات‏ ‏فهي‏ ‏تشغل‏ ‏العقل‏ ‏الباطن‏. ‏‏

[25] ‏الحرص‏ ‏علي‏ ‏أخذ‏ ‏فترة‏ ‏من‏ ‏الراحة‏ ‏أثناء‏ ‏الاستذكار‏ ‏أو‏ ‏العمل‏ ‏مالا‏ ‏يقل‏ ‏عن‏ 15 ‏دقيقة‏ ‏كل‏ ‏ساعتين‏ ‏فالقدرة‏ ‏علي‏ ‏التذكر‏ ‏والاسترجاع‏ ‏تتراجع‏ ‏بعد‏ ‏هذه‏ ‏المدة‏ ‏من‏ ‏التركيز‏ ‏المتواصل‏.‏

[26] ‏مضغ‏ ‏اللبان‏ ‏فقد‏ ‏ثبت‏ ‏أنه‏ ‏يقوي‏ ‏الذاكرة‏ ‏بنسبة‏ 35 % ‏لأنه‏ ‏يحفز‏ ‏إفراز‏ ‏الأنسولين‏ ‏بالجسم‏ ‏والذي‏ ‏يحفز‏ ‏بدوره‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏الدماغ‏ ‏المتعلق‏ ‏بالذاكرة‏.‏

[27] ‏تناول‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏القهوة‏ ‏لأنها‏ ‏تساعد‏ ‏علي‏ ‏زيادة‏ ‏التركيز‏ ‏وقوة‏ ‏الذاكرة‏ ‏ولكن‏ ‏يفضل‏ ‏عدم‏ ‏تناول‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ثلاثة‏ ‏أكواب‏ ‏من‏ ‏القهوة‏ ‏يوميا‏.‏

[28] ‏عدم‏ ‏الإفراط‏ ‏في‏ ‏تناول‏ ‏المهدئات‏ ‏ومضادات‏ ‏الاكتئاب‏ ‏والعقاقير‏ ‏المنومة‏ ‏لأنها‏ ‏تؤثر‏ ‏سلبا‏ ‏علي‏ ‏كفاءة‏ ‏الذاكرة‏ ‏وكذلك‏ ‏التدخين‏ ‏والمشروبات‏ ‏الكحولية‏ ‏لأنهما‏ ‏يتسببان‏ ‏في‏ ‏تلف‏ ‏خلايا‏ ‏المخ‏. ‏

[29] ‏التنظيم‏ ‏فالنسيان‏ ‏يصبح‏ ‏أسهل‏ ‏في‏ ‏الفوضي‏ ‏في‏ ‏حين‏ ‏يسهم‏ ‏النظام‏ ‏في‏ ‏سهولة‏ ‏عمل‏ ‏الذاكرة‏ ‏وكذلك‏ ‏التركيز‏ ‏واستخدام‏ ‏الحواس‏ ‏الخمس‏ ‏في‏ ‏عملية‏ ‏تخزين‏ ‏المعلومات‏.‏

[30] ‏الخروج‏ ‏إلي‏ ‏الطبيعة‏ ‏والتأمل‏ ‏فقد‏ ‏أظهرت‏ ‏الدراسات‏ ‏العلمية‏ ‏أن‏ ‏التأمل‏ ‏والاسترخاء‏ ‏يعملان‏ ‏علي‏ ‏تحسن‏ ‏عمل‏ ‏الذاكرة‏ ‏بصورة‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏تناول‏ ‏العقاقير‏ ‏الطبية‏. ‏

ام تسنيم
12-05-2012, 06:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا على موضوعك هذا ..... وبارك الله فيك





http://files.fatakat.com/signaturepics/sigpic80217_1.gif

نور الايمان
03-12-2014, 06:51 AM
أسهل وأغرب 8 طرق لتقوية الذاكرة عشر مرات اكثر مع نهاد رجب




http://www.youtube.com/watch?v=PK3Cyt04YE0

العزاوية
04-12-2014, 10:51 PM
أفضل الأطعمة المفيدة أثناء المذاكرة



العادات الصحيحة أثناء المذاكرة هى مفتاح النجاح العلمى..و الغذاء الصحى يساعدك على تحسين مستواك الدراسى و زيادة تركيزك.
و تستطيع ادراك طموحاتك العلمية باختيار انماط معينة من الطعام تعزز من اتزانك العقلى و الفكرى.



وجبات أساسية أم وجبات سريعة خفيفة!:



تنصح منظمة الخدمات الغذائية بجامعة كاليفورنيا سانتا كروز بما يلي:




- التزم بوجباتك الأساسية بدلاً من الوجبات السريعة لأنهم يوفرون أعلى مستوى من الطاقة.


إقرأ كيف تبدا يومك بطاقة مذهلة

- اختار أصناف صحية مجمدة-ساندوتشات-شوربة-دواجن_ تونة أو سلطة غنية بالبروتين.

- قسم تلك الأطعمة على أقسام صغيرة مناسبة لأوقات الراحة من الاستذكار.

جرب أيضاً شرائح الدجاج و سلطة التونة و الفول السودانى و زبدة الفستق مع الجزر و شرائح الفلفل و الكرفس للاستفادة من الألياف و الفيتامينات بداخلها.

الأطعمة الغنية بالبروتين:



معظم النواقل العصبية فى المخ مكونة من أحماض أمينية مشتقة من البروتين.

إقرأ أفضل الأطعمة المذهله للمخ

لتحافظ على مستويات عالية من النواقل العصبية تناول أغذية غنية بالبروتين: مثل الجبن ,البيض, اللحوم., المكسرات أكثر من الرقائق الغنية بالكربوهيدرات :كالشيبسى والمقرمشات والعصائر.

و إذا كنت تفضل النكهات المحلاة :جرب مسحوق البروتين أو الزبادى أو الفواكه الطازجة.

الحمض الأمينى التريبتوفان له تأثير مهدىء على المخ.

والتيروزين ينشط المخ و يتنافسون على عبور الحاجز الموجود بالمخ المعروف ب(بوابة الدم الدماغية)

الكربوهيدرات تزيد من عبور التريبتوفان للمخ بينما البروتينات تدعم من مرور التيروزين داخل المخ.

الماء:



حافظ على مستويات عالية من الطاقة بأن تزود جسمك بالماء دائماً أثناء الدراسة.

إقرأ كيف تستعد للدراسة

اشرب على الأقل نصف لتر كل ساعة.

الجفاف يؤدى الى الارهاق وضعف القدرة على التركيز.

اجعل الماء باردا لمزيد من التنبيه.

أو اضف بعض عصير البرتقال إلى الماء.فالفواكه الحمضية تحتوى على الزيوت الاساسية التى تخفف من القلق وتحسن من المزاج وتزيد من التركيز.

تبعا لدراسة نشرت فى 9-2005 بجريدة “علوم وظائف الأعضاء و السلوك” البرتقال واللافندر أكثر فاعلية من الموسيقى لتخفيف القلق.

المذاكرة ليلاً:



المذاكرة نهاراً تساعدك على تحديد أفضل الأطعمة المناسبة لك أثناء المذاكرة.

يقول (جوشوا جيجر )باحث بقسم الكيمياء جامعة روخسيتر أن الفاكهة أفضل مصدر للطاقة أثناء الدراسة فى المساء خصوصا فى الفترة ما بين 7:45 الى 9:45.

بينما يحتاج المخ الجلوكوز وكربوهيدرات بسيطة و عصائر فذلك قد يؤدى الى ارتفاع السكر فى الدم متبوعاً بانخفاضه مما يؤدى إلى التعب والجوع و يجعلك غير قادر على التركيز.

تجنب تناول السكريات ليلاً أو فى حالة اضطراب نظامك الغذائى فالسكريات تُهضم أسرع عندما تكون معدتك خاوية.



و الأن هل لديك خبرات أخرى لمذاكرة أفضل icon smile أفضل الأطعمة المفيدة أثناء المذاكرة ؟ اذكرها لنا في تعليق ليستفيد الجميع بها

العزاوية
04-12-2014, 10:52 PM
كوب من الماء أثناء الامتحانات ،، يعزز فرص التفوق و يبعد القلق



كشفت دراسة بريطانية حديثة أن الطلبة الذين يتناولون الماء أثناء الامتحانات تزيد فرصهم في التفوق نتيجة لدور المياه في تحسين وظائف المخ المتعلقة بالتفكير وتهدئة الأعصاب.




وأظهرت نتائج الدراسة التي أجراها باحثون من عدد من الجامعات البريطانية أن الطلبة الذين شربوا الماء أثناء الامتحان حصلوا على تقديرات تزيد عن غيرهم الذين لم يشربوا بحوالي 10 %.








وعزت الدراسة -التي شملت مئات الطلاب الجامعيين- هذه النتائج إلى تأثير الماء الإيجابي على وظائف التفكير بالمخ، بالإضافة إلى دور الماء في إزالة الشعور بالقلق والتوتر، اللذين يملكان تأثيرا سلبيا على الأداء العام في الامتحانات.













وقال الباحث “كريس باوسن” من جامعة شرق لندن إن النتائج تعني أنه تم الربط بين العمل البسيط لجلب المياه في الامتحان والتحسن الذي طرأ على درجات الطلاب.




ونصح الباحثون الطلاب أن يحرصوا على تناول المياه بشكل دائم خلال تأدية الامتحانات، والحرص على أن تكون أجسامهم رطبة بالماء، لضمان الحصول على أعلى الدرجات. واقترحت الدراسة أن تكون هناك سياسة عامة للسماح بتناول المياه، أثناء تأدية الامتحانات باللجان المختلفة في جميع المراحل التعليمية والتنبيه على الطلاب بذلك.

ام تسنيم
04-14-2014, 12:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا على موضوعك هذا ..... وبارك الله فيك





http://files.fatakat.com/signaturepics/sigpic80217_1.gif